شراء منزل في دبي والعوامل التي يجب مراعاتها

buying an apartment in Dubai - شراء منزل في دبي

هل مازلت متردد في اتخاذ قرار شراء منزل في دبي؟ في هذا المقال (عوامل يجب مراعاتها عند شراء منزل في دبي) سنجيب على كل أسئلتك ونساعدك للتغلب على كل مخاوفك.

بالتأكيد هناك إيجابيات وسلبيات حول شراء منزل في دبي، فعملية شراء منزل من التجارب الشيقة والشاقة في ذات الوقت، سواء كنت من الأشخاص الذين يقدمون على هذه الخطوة الكبيرة للمرة الأولى أو من المستثمرين المتمرسين.

ولأن دبي تُعَد أكثر وجهةً عقارية جذابة في المنطقة، لتوافر خيارات كثيرة ومتنوعة بها، ولأن امتلاك شقة أو عقار في إمارة دبي أصبح حلماً يراود الكثيرين، نظراً لأنها مركز الأعمال العالمي الجديد.

شراء منزل في دبي

عقارات قد تعجبك:

 

أهم العوامل عندما تبحث عن منزل للبيع في دبي.

ولضمان أن تكون عملية الشراء سهلة وسلسة قدر الإمكان، سوف نعدد لك أهم العوامل التي يجب أخذها بالحسبان عندما تبحث عن منزل للبيع في دبي.

1- مدة تملّك العقار:

قبل البدء في هذا الاستثمار، عليكم التفكير في عدة أمور: منذ متى أنت في دبي؟ وما هي المدة التي تخطط لإقامتك فيها؟ حيث تعتبر الإجابة على هذه الأسئلة أمراً غايةً في الأهمية في تقدير النتائج المرجوة والعائد المحتمل على الاستثمار، فإذا كنت غير متأكد من خططك طويلة الأمد أو من مدة إقامتك في المنطقة، فقد يكون خيار الاستئجار أكثر ملاءمة بالنسبة لك.

2- التكلفة المُناسبة:

توجد قاعدة عالمية تساعد في تحديد القدرة على تحمل التكاليف وهي ألا تتجاوز نفقات السكن الشهرية 30٪ من قيمة إجمالي الدخل. كما أنه من الضروري وضع ميزانية مخصصة للدفعة الأولى من قيمة سعر العقار. وسيتعين عليكم أيضاً، بصفتكم مالكي العقار، تغطية الرسوم الجانبية مثل رسوم الصيانة، رسوم الخدمة السنوية، رسوم دائرة الأراضي والأملاك، رسوم إدارية، رسم تسجيل العقار، ضريبة القيمة المضافة للعقارات، رسوم وكلاء ووسطاء العقارات، رسوم قرض الرهن العقاري، ورسوم تسجيل الرهن العقاري في دائرة الأراضي والأملاك.

3- تكاليف الصيانة:

عند شراء منزل في دبي يتعين عليك تسديد رسوم الصيانة السنوية للعقار إلى دائرة الأراضي والأملاك بناءً على مؤشر رسوم الخدمات والصيانة التابع لمؤسسة التنظيم العقاري، والذي يحدد رسوماً لكل قدم مربعة تختلف قيمتها حسب المجمع السكني.

ويمكنكم الاطلاع على أخر تحديثات الرسوم مباشرةً عبر الموقع الإلكتروني الرسمي لدائرة الأراضي والأملاك في دبي

4- المدخرات:

ربما تشكل الدفعة الأولية أهم العوامل التي يتعين وضعها في الحسبان قبل اتخاذ قرار شراء عقار في دبي. وبحسب أنظمة مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، يبلغ الحد الأدنى للإيداع المطلوب بالنسبة للوافدين إلى دبي 25% من قيمة سعر شراء العقارات التي تقل قيمتها عن 5 ملايين درهم، و20% للمواطنين الإماراتيين. ولا يمكن استخدام أموال القرض الشخصي من بنك محلي في عملية تمويل الدفعة الأولى، إذ يجب أن تأتي هذه الدفعة من مدخراتكم الخاصة، إلا أنه يمكنكم استخدام القروض الشخصية لتمويل تكاليف المعاملة المقدمة ورسوم الوكلاء والرسوم المصرفية.

5- عائدات التأجير:

إذا كنتم ترغبون في استثمار منزلكم في سوق العقارات مستقبلاً، فمن المهم تقييم ما إذا كان دخل الإيجار المتوقع كافياً لتغطية تكاليف الرهن العقاري وتكاليف الصيانة الشهرية.

6- تأشيرة الإقامة العقارية:

حددت الحكومة مجموعة من الشروط الواجب استكمالها حتى يحق للمستثمرين الوافدين الحصول على تأشيرة الإقامة العقارية في دبي. فيحق لملّاك العقارات التي تزيد قيمتها عن مليون درهم إماراتي الحصول على إذن متعدد الدخول للدولة لمدة 6 أشهر أو تأشيرة إقامة لمدة عامين. كما يحق لهم بعد الحصول على التأشيرة التقدم بطلب كفالة لأفراد أسرهم المباشرين. وبالنسبة للعقارات التي تزيد قيمتها عن 5 ملايين درهم، والتي لا تخضع لرهن عقاري ويتم الاحتفاظ بها لمدة 3 سنوات، فيحق للملّاك الحصول على تأشيرة إقامة لمدة 5 سنوات، مع مراعاة شروط الأهلية المحددة.

شراء منزل في دبي – الامارات

شقق قد تعجبك:

 

نقاط إضافية يجب مراعاتها عند شراء عقار في الإمارات العربية المتحدة

وهناك نقاط إضافية يجب مراعاتها بشكل عام عند شراء عقار في الإمارات العربية المتحدة، فيعدّ البحث والاستعلام من الجوانب الهامة قبل شراء العقار، وذلك لضمان أن تحقق متطلباتك واحتياجات أسرتك على المدى الطويل.

شراء منزل في دبي - الامارات
شراء منزل في دبي – الامارات

1- الموقع:

عند البحث عن خيارات شراء منزل في دبي، يجب أن تضع في اعتبارك عدد من النقاط الهامة مثل عدد أفراد عائلتك والعمر ونمط الحياة الخاص بكم. كما ينبغي عليك الانتباه إلى قرب المنزل من المدارس أو مرافق رعاية الأطفال، والوقت الذي تستغرقونه للوصول إلى عملكم أو مدرسة الأطفال، ومدى توافر وسائل النقل العامة. كما ننصحك بالاستعلام عن الخيارات والأنشطة التي يوفرها المجمع السكني، خاصةَ إذا كنتم من الأشخاص المهتمين بتوافر المطاعم والمقاهي والمعالم الثقافية بالقرب من مكان إقامتكم.

2- مساحة العقار:

يلعب عدد أفراد العائلة دوراً هاماً في تحديد مساحة العقار أيضاً، خاصةً إذا كنت تخطط لزيادة عدد أفراد الأسرة في المستقبل القريب، أو كنت ترغب بتوفير فناء خلفي رحب لأطفالك.

3- تنسيق المخطط:

تتنوع مساحات الغرف في العقارات، وهو ما يجعل من مسألة تقييم مخططات العقار أمراً هاماً. لذا يجب أن يلبي العقار تفضيلاتكم في الحصول على مساحات معيشة مفتوحة أو واسعة أو غرف نوم أكبر.

4- الجودة العالية:

يعتبر عمر العقار من النقاط الهامة التي يجب أخذها في الحسبان عند عملية الشراء. لذلك ننصحك بالانتباه إلى حالة العقار الفنية وأعمال الصيانة أو التجديدات التي قد يكون بحاجة لها. وإن رغبت بشراء عقار على المخطط، فيجب الانتباه إلى سمعة الجهة المطورة لهذا العقار ومدى التزامها بالتسليم بحسب المواصفات الموضوعة والوقت المحدد.

5- تكاليف البيع والايجار شهريا:

تشير نتائج دراسة استطلاعية إلى أن 50٪ من الأشخاص يعتقدون أن الشراء هو خيار مالي أكثر ذكاء من الاستئجار، ويكمن الاختلاف الرئيسي بين الحالتين بأنك في حالة الشراء تقترب من امتلاك منزلك الخاص عبر أقساط الرهن العقاري الشهرية التي تسددها في حالة الشراء، في حين أنك تسدد الرهن العقاري لشخص آخر مع كل دفعة من الإيجار الشهري بحالة الاستئجار.

  • وإضافة إلى ذلك فإن ممتلكاتك العقارية ستحقق زيادة في رأس المال على المدى الطويل، أي ارتفاع القيمة السوقية لعقاراتك مقابل سعر الشراء. وكلما طالت فترة امتلاكك للعقار، زادت الفرصة في ارتفاع قيمته، وبالتالي زيادة أرباحك، لكن من المهم تقييم التزامك طويل الأجل تجاه الإقامة في دبي، وتحليل تكاليف الإيجار مقابل الشراء بما يشمل جميع الرسوم والتكاليف المخفية.

شاهد أيضا:

تملك الأجانب في الإمارات ..كل ما تحتاج لمعرفته

الأسئلة المتداولة

اشترك في النقاش

مقارنة العقارات

قارن

Copyright 2024 @ Powered By REP Group Portal - FZCO